الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

قلعة مهيبة في إيطاليا تبدو مستوحاة من قصة خيالية، لكنها حقيقية في الواقع!

لو كان هناك قلعة حقيقية تليق بفيلم Frozen، فستكون هذه الجوهرة الرابضة في منطقة موليز بإيطاليا. يعتبرها الكثيرون معجزة معمارية، واستغرق تشييدها قرابة قرن من الزمان، وأمست تبدو شبيهة بمكان تنبع منه أجمل القصص الخيالية.

سنروي لكم اليوم في الجانب المشرق قصة هذه القلعة التي تسمى The Basilica Sanctuary of Our Lady of Sorrows، ونكشف بعض الحقائق المثيرة للاهتمام التي جعلت هذه التحفة المكان الأكثر زيارة في المنطقة.

لتشييد هذه البناية المهيبة، عمل المهندسون حصرياً مع نحاتي حجارة محليين لصنع قطع البناء في منطقة Castelpetroso. يقول السكان المحليون إنها جميلة جداً، ومعظم الإيطاليين لا يصدقون أن مثل هذا الكنز موجود في بلدهم، ويأتون لزيارة المنطقة للتأكد من أنه حقيقي.

تقول الأسطورة إن فتاتين محليتين، سيرافينا وفابيانا، رأتا مريم العذراء تحمل ابنها في نفس المكان الذي شيد به الضريح، حين كانتا تبحثان عن خرافهما الضائعة في المنطقة، فشاهدتا ضوءاً مبهراً يشع عبر بعض الشقوق في الصخور. ومنذ تلك الحادثة، روى العديد من الأشخاص الآخرين الذين زاروا المنطقة قصصاً مماثلة.

يأتي المئات من الزوار كل عام للمشي في الطريق الغامض الذي سارت فيه الفتاتان عبر الجبال للعثور على الصخور الشهيرة. ينقسم مسار النزهة إلى 7 مراحل، وفي كل خطوة على الطريق، توجد تماثيل برونزية بحجم الإنسان على الجانبين تصوّر مشاهد من حياة المسيح، في مسار يطلق عليه اسم Via Martis of Castelpetroso. ولا يخلو المكان من حكايات مثيرة، حيث يروي السكان المحليون قصة شاب سقط من الجرف وظل سالماً، لأن المكان المقدس كان يحميه.

هناك قصة أخرى تبدو وكأنها فصل من رواية، تقول أنه كان هناك نبع سحري يتدفق من الصخور، وفي مياهه قدرة شفائية عالجت صبياً أصم، وآخر في الـ12 عمره كان مصاباً بالسل بمجرد أن شربا منه.

انتاب الفضول أحد الصحفيين الإيطاليين في تلك الحقبة، ويُدعى الكونت كارلوس أكوادرني، بشأن هذه المياه، لدرجة أنه قرر زيارة النبع مع ابنه المريض وتجربته. وكتب لاحقاً في إحدى المجلات أن ابنه شُفي ببركة هذا الماء.

تعيد تصاميم البناء في هذه القلعة إلى أذهاننا صورة العرش الحديدي في سلسلة Game of Thrones مع هيكله الرئيسي على هيئة قلب مطعون بـ 7 سيوف. لكن القصة هذه المرة لا تدور حول الممالك السبع، بل صممت على صورة المرأة التي وصفتها الفتاتان الراعيتان. وهذه من الأسباب الوجيهة التي تجعل المبنى الرائع يجذب الآلاف من محبي الهندسة المعمارية حول العالم كل عام.

الخبر السار هو أنه يمكنك الدخول إلى هناك، فقد تم بناء مأوى للشباب وفندق للمبيت والإفطار بجوار الكنيسة مباشرة، من أجل استضافة كل من يريد البقاء لفترة أطول واستكشاف المنطقة.

وإذا كنت ترغب في معرفة القصة الكاملة لأروع قلعة في إيطاليا، فهناك أيضاً متحف تم بناؤه في مكان قريب يعرض جميع المراحل التاريخية وفقاً لترتيبها الزمني.

تجعل المساحات الخضراء في الريف الجبلي هذا المكان منطقة سياحة رائعة، من الناحيتين البيئية والروحية، تناسب الأشخاص الذين يقدرون الطبيعة والمناظر الخلابة. يزور الناس من جميع أنحاء العالم هذا الموقع للتأمل والعثور على بعض الهدوء والسكينة.

مكافأة: 5 من أجمل القلاع الاستثنائية في أوروبا تستحق الزيارة بلا شك

1. قلعة نويشفانشتاين ـ ألمانيا

2. مونت سان ميشيل ـ فرنسا

3. برج بيليم ـ البرتغال

4. قلعة بوجنيتشي ـ سلوفاكيا

5. قلعة هوهنزوليرن ـ ألمانيا

هل سبق لك أن زرت أماكن تذكرك بعوالم القصص الخيالية في الكتب والأفلام التي اعتدت مشاهدتها عندما كنت طفلاً؟ شاركنا صور هذه العجائب التي رأيتها في قسم التعليقات.

مصدر صورة المعاينة Wikimedia Commons / Fabio Pitisci
الجانب المُشرق/أمكنة/قلعة مهيبة في إيطاليا تبدو مستوحاة من قصة خيالية، لكنها حقيقية في الواقع!
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك