الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

14 من الأدوات المنزلية ليست مفيدة كما يروّج لها المصنّعون

تمتلئ أرفف السوبر ماركت بالعديد من السلع المنزلية التي تَعد بإزالة البقع والتخلّص من البكتيريا والعديد من الأشياء الأخرى التي تبدو مفيدة. لكن في الواقع، ليست جميعها مفيدة كما نعتقد. لهذا السبب، قمنا بتجميع قائمة بالأدوات المنزلية التي هي في الواقع ليست بتلك الفعالية.

المناشف الورقية

في عام 1931، قدّم آرثر سكوت للعالم أوّل مناشف ورقية للمطبخ، والآن، يمكنك العثور عليها في كلّ منزل تقريباً. عادة ما يتم شراؤها مع ورق التواليت والمناديل الورقية، لذلك يتبادر إلى الذهن سؤال منطقي: لما قد نحتاجها؟

أولاً، إنها بالكاد تختلف عن أي منتجات ورقية أخرى للمنزل. على سبيل المثال، المناديل الورقية ليست أقل فعالية من المناشف إذا كنت بحاجة إلى مسح الزيت الزائد من المقلاة بسرعة. ثانياً، نميل أيضاً إلى استخدام مناشف المطبخ المصنوعة من القماش. فهي عادة ما تكون أرخص من نظيراتها الورقية، ويمكنك تجفيف يديك بها أيضاً.

منفضات الريش

تأتي منفضات الريش بأحجام مختلفة ويمكن تصنيعها من مواد مختلفة، من البولي بروبلين إلى ريش النعام. وتعمل جميعها بنفس الطريقة، حيث يلتقط الريش الغبار بفضل الكهرباء الساكنة. ومع ذلك، يبقى بعض الغبار على الأسطح أو يسقط على الأرض، لذلك عليك استخدام أدوات تنظيف إضافية لإزالته. وبالتالي، من الأفضل استخدام قطعة قماش بدلاً من منفضة الريش.

أكياس التخزين المفرغة من الهواء

أكياس التخزين المفرغة من الهواء هي حل شائع جداً لتخزين الأشياء الكبيرة. ومع ذلك، فهي ليست دائماً فعّالة كما يروّج عنها.

أولاً، لا يمكنك تخزين أشياء كبيرة حقاً فيها، مثل الألحفة المحشوة بالريش أو السترات المتينة. ثانياً، الملابس التي يتم تخزينها داخل كيس بلاستيكي لفترة طويلة قد تفقد شكلها وتكتسب رائحة كريهة. ثالثاً، السحّابات في بعض الأكياس ضعيفة جداً وتسمح بمرور الهواء، وبالتالي تستعيد الأكياس حجمها مرة أخرى. لذلك، يجدر التفكير أحياناً في طرق تخزين أخرى، مثل سلال الملابس أو صناديق القماش المزودة بسحّابات.

المكانس الكهربائية لتنظيف لوحة المفاتيح

تُعدّ المكنسة الكهربائية التي تعمل بموصل USB بديلاً آمناً للمكنسة الكهربائية التقليدية لتخليص لوحة المفاتيح من الأوساخ. إذا أعطيت هذا الجهاز لشخص ما كهدية، فمن المؤكد أنّه سيقدّر إبداعك، لكن من غير المرجح أن يستخدمه كثيراً. أولاً، لا نقوم بتنظيف لوحات المفاتيح كل يوم؛ وثانياً، هناك بدائل أخرى عديدة بأسعار معقولة، مثل منفاخ هواء بسيط أو مناديل عادية.

معطّرات الجو

تميل معطرات الجو إلى إخفاء الروائح ولكن لا تقضي على سببها. علاوة على ذلك، يمكن أن تكون ضارّة. فهي تحتوي على مواد سامة يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس.

إذا كانت هناك رائحة كريهة في منزلك، فيجدر بك فحص صندوق القمامة أو الثلاجة بحثاً عن بقايا الطعام الفاسد، أو حتى الأنابيب. وبعد إزالة سبب الرائحة الكريهة، يمكنك استخدام أي مواد عطرية لهواء منعش. لكن استخدام معطرات الهواء الكيميائية ليس هو الخيار الوحيد المتاح لك. على سبيل المثال، يمكنك استخدام المنتجات الطبيعية، مثل الزيوت العطرية أو حبوب القهوة.

المناديل المضادة للبكتيريا

على الرغم من اسمها، يمكن أن تنشر المناديل المضادة للبكتيريا الجراثيم والبكتيريا حولها. بالإضافة إلى ذلك، فهي ليست فعالة في تنظيف الأسطح وتميل إلى ترك بقع الصابون.

يمكن أن يكون البديل الجيد للمناديل المبللة هو المناديل الورقية أو المناديل المبللة بالماء. وإذا كنت بحاجة إلى تأثير مضاد للبكتيريا، فاستخدمي مطهراً سائلاً بدلاً من ذلك.

المراوح التي تعمل بموصل USB

على عكس الشائعات، لا يمكن للمراوح التي تعمل بموصل USB إتلاف جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند استخدامها بشكل صحيح. ومع ذلك، لاحظ بعض المستخدمين أنها ليست فعالة كما نعتقد، فبعضها صغير جداً ويمكن أن ينكسر بعد 3 أو 4 أيام من الاستخدام. في الأيام الحارة، يكون استخدام مروحة أكثر قوة أو تجربة طرق أخرى للتبريد أكثر أماناً، مثل شرب الماء البارد.

منظّفات الفرن

من أجل تنظيف الفرن بشكل صحيح، غالباً ما نستخدم مواد كيميائية كاوية، لكنها قد تكون ضارة حقاً بصحتك. أثناء التنظيف، قد نشعر بتهيج في الحلق أو الأنف أو العينين. وإذا لم تقومي بإزالة بقايا هذه المواد الكيميائية من جدران الفرن بشكل صحيح، فستبدأ هذه المواد في التبخر بمجرد تشغيل الفرن، مما يؤدي إلى تسمم الهواء وحتى الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تلحق الضرر بالفرن نفسه. على سبيل المثال، يمكن أن تدمر الطلاء في بعض الأجزاء، مما يؤدي إلى التآكل والكسر. لتجنب المخاطر غير الضرورية، يمكنك استخدام هذا المنظف الطبيعي محلي الصنع: اخلطي صودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين وسائل تنظيف الصحون واستخدمي الخليط لتنظيف الفرن. لكن كوني حذرة لأن التركيبة الكاشطة للمنظف يمكن أن تتلف السطح.

مناديل تنظيف الأجهزة الإلكترونية

هذا نوع آخر من المناديل التي تكون تكلفتها أكثر من فعاليتها. يمكنك استبداله بسهولة بقطعة قماش ناعمة مغموسة في الماء أو محلول كحول معتدل.

أقنعة العينين

غالباً ما نستخدم أقنعة العينين من أجل نوم أفضل. ومع ذلك، يمكن أن يسبب هذا العنصر مشاكل صحية، مثل مشاكل الرؤية. وإذا كان القناع ضيقاً جداً، فقد يشوّش الرؤية بعد الاستيقاظ.

كبسولات الغسيل

كبسولات الغسيل هذه هي منظفات مركزة. ووفقاً للمصنّعين، تعتبر الكبسولات أكثر فعالية وملاءمة للاستخدام من أشكال المنظفات الأخرى.

ومع ذلك، ذكر الأشخاص الذين جرّبوا الكبسولات أن لها الكثير من العيوب. على سبيل المثال، يمكن أن تلتصق بباب الغسالة أو تسبب بقعاً على بعض قطع الملابس. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يحدث هذا لأننا لا نستخدم الكبسولات بشكل صحيح. ولكن هل أنت مستعد لتعريض ملابسك المفضلة للخطر لمجرد تجربة منظف مبتكر جديد؟

مزيل الوبر

يبدو أن مزيل الوبر هذا هو من الأغراض المنزلية الأساسية، خاصة إذا كان لديك حيوانات أليفة في المنزل. لكن لفافة الورق اللاصق تميل إلى النفاد بسرعة كبيرة وتتطلب عمليات استبدال متكررة، وهو أمر مكلف إلى حد ما. يوصي مستخدمو الإنترنت باستخدام شريط لاصق أو فرشاة نسالة بدلاً من ذلك. ويمكن استخدام الفرشاة لبضع سنوات دون أي مصاريف إضافية.

كرات غسيل

انتهى الشتاء، مما يعني أن الوقت قد حان لغسل وتخزين المعاطف والسترات الشتوية. في بعض المتاجر عبر الإنترنت، يمكنك العثور على كرات غسيل، ويحاول البعض عن طريق الخطأ استخدامها لغسل ستراتهم المنتفخة. ومع ذلك، فهي مصممة لتنظيف الأقمشة الرقيقة. علاوة على ذلك، لاحظ بعض المستخدمين أن هذه الكرات يمكن أن تكون عديمة الفائدة تماماً: فهي تميل إلى التشابك داخل عناصر الملابس ولا تؤدي وظيفتها.

سكاكين الزبدة

نراهن أن الكثير منا لديه سكاكين زبدة في المطبخ ورثناها عن آبائنا أو أجدادنا. ومع ذلك، ربما لن تتذكر متى كانت آخر مرة استخدمتها فيها. في المقابل، من الأسهل بكثير تقطيع الزبدة بسكين أو شوكة أو ملعقة عادية.

شارك هذا المقال