الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 تدابير يمكنك اتباعها لتأمين منزلك ضد السرقة عندما تكون غائباً

من أكبر مخاوفنا في الوقت الحاضر أن تتعرض منازلنا للسرقة، لأن العديد من اللصوص يفضلون اقتحام المنازل الخالية حيث يمكنهم العثور على المقتنيات الثمينة في أسرع وقت دون أن يعترض طريقهم أحد. تبدو فكرة تركيب نظام إنذار جيدة، لكنها ليست كافية، فقد أصبحت العديد من التدابير الأمنية معروفة بالفعل، ومن المهم استخدام تدابير جديدة لتحسين حماية وتأمين منازلنا.

بحثنا، في الجانب المُشرق، عن الطرق المختلفة التي تجعل اقتحام المنازل صعباً على اللصوص، وجمعنا لكم بعض النصائح المفيدة لمنع سرقة مقتنياتكم المنزلية الثمينة.

1. وضع لافتات رادعة عند المدخل

إذا رأى المقتحم لافتة رادعة عند المدخل، تشير إلى أن المنزل مراقب بالكاميرات أو إلى وجود نظام مراقبة وإنذار متقدم، سيعيد التفكير في جدوى اقتحامه للمنزل. وسوف تساعدك اللافتة أيضاً على منع تفعيل نظام الإنذار دون داعِ والحدّ من احتمالات تعرض منزلك للسطو.

لكن يظل من المهم استخدام آليات وتدابير أمنية أخرى لأن العديد من اللصوص أصبحوا قادرين على تمييز اللافتات الصادقة من المزيفة. وقد يكون تركيب نظام مراقبة غير قانوني دون موافقة من السلطات المختصة. لذا، من الأفضل استشارة الخبراء وتعليق اللافتة مع الاستعانة بتدابير أمنية حقيقية.

2. لا تخفِ المفاتيح في أصيص الزهور أو صندوق البريد أو تحت البساط

يبحث اللصوص عن مفاتيح المنزل أولاً تحت البساط وفي صندوق البريد وأحواض النباتات.

ينبغي أن تخفي المفاتيح في مكان يصعب على اللص الوصول إليه، لكن يظل بإمكانك الوصول إليه بسهولة في الوقت نفسه. أحياناً يكون أفضل مكان لإخفاء الأشياء هو الأماكن الظاهرة للعيان، مثل شبكة الشواء أو قفص الطيور أو بيت الكلاب. يمكنك أيضاً الاستعانة بمخيلتك للعثور على أفضل مكان لوضع المفاتيح حتى يصعب على الغرباء العثور عليها.

3. من الأفضل عمل نسخ من المفاتيح لكل أفراد الأسرة

أشرنا في النقطة السابقة إلى ضرورة العثور على أفضل مكان لإخفاء المفاتيح، لن يظل الخيار الأكثر أماناً هو أن تكون المفاتيح بحوزتك. وإذا كان لديك أبناء، يمكنك عمل نسخ من المفاتيح لكل منهم. وسيتمكنون بذلك من دخول المنزل بسرعة.

إذا كان أبناؤك لا يزالون صغاراً، يجب توعيتهم بأهمية الحفاظ على مفاتيحهم وتجنب مشاركتها مع أي شخص، مثل رفاقهم أو عامل التوصيل أو فني الصيانة. إذا كان التنسيق جيداً على مستوى الأسرة، يصبح المنزل أكثر أماناً.

4. حافظ على الحديقة مفتوحة والأشجار مشذبة

يستخدم اللصوص الأشجار الموجودة في حديقة المنزل للاختباء أو للوصول إلى الأدوار العليا بسهولة. في هذه الحالة، من الأفضل الحفاظ على الأشجار مشذبة جيداً، واجعل حديقة منزلك تبدو فسيحة ومنظمة إذا أمكن.

وانتبه أيضاً من النباتات المتسلقة، وتأكد من عدم وجود أي شجيرات يمكن أن يستخدمها المقتحم بمثابة “درع” لسرقة ممتلكاتك دون أن ينكشف أمره. كذلك عليك الاهتمام بالعشب؛ إذا لم تجزه بانتظام، سيعتقد اللصوص أن المنزل غير مأهول، مما يجعله هدفاً سهلاً على قائمة أي مجرم.

5. اطلب ممن تثق بهم تفقّد منزلك من حين لآخر

يمكنك معرفة المنزل الفارغ بمجرد النظر، إما بسبب العشب غير المهذب أو صندوق البريد الممتلئ. في هذه الحالة، أفضل ما يمكنك فعله هو أن تطلب ممن تثق بهم العناية بمنزلك، والمرور عليه بين الحين والآخر لجمع الجرائد والبريد من أمام مدخل المنزل.

قد يكون هؤلاء الأشخاص جيرانك، لكن ينبغي أن يكونوا أشخاصاً تثق بهم بما يكفي لائتمانهم على منزلك في غيابك. ومن الأفضل أيضاً ألا تتحدث مع الغرباء عن مدة غيابك الطويلة عن منزلك.

6. أغلق نوافذ الطوابق العلوية

ذكر العديد من اللصوص أن الكثيرين يرتكبون الخطأ نفسه ويتركون نوافذ المنزل مفتوحة، لا سيما نوافذ الطوابق العليا والقبو. مما يتيح للصوص سهولة الوصول إلى أماكن المقتنيات الثمينة التي يمكنهم سرقتها.
أغلق النوافذ حتى يصبح اللص غير واثق إن كان المنزل مأهولاً أم لا. وينطبق ذلك على نوافذ الطابق الأول أو الثاني أيضاً؛ لأن ارتفاع النافذة المفتوحة لن يثني اللص عن السرقة، فكل ما يحتاج إليه هو سلم أو حبل وسيصبح داخل منزلك.

7. تظاهر بوجود أشخاص آخرين في المنزل

يفضل معظم اللصوص سرقة المنازل عندما لا يكون بها أحد، لذا من الأفضل دائماً أن توهمهم بوجود شخص ما قد يعيق مخططاتهم. يمكنك برمجة جهاز صوتي ليصدر أصوات خطوات أقدام أو أصواتاً بشرية، أو حتى أي ضوضاء لإيهام من يخطط للاقتحام بوجود أشخاص داخل المنزل.

ولخداع اللص الذي يراقب تحركاتك، يمكنك أيضاً أن تقول “وداعاً” عندما تغلق الباب وتغادر المنزل، حتى إذا لم يكن هناك أحد في المنزل. إنها حيلة بسيطة، لكنها فعالة، وستثني من يراقب خطواتك عن فكرة اقتحام المنزل حتى يتجنب أي مشكلات أو عواقب محتملة.

8. فكر في شراء خزنة

تظل الخزائن من أكثر الخيارات الكلاسيكية لتخزين الأموال والمستندات والمجوهرات، وغيرها من المقتنيات الثمينة. لكن من الضروري أن تكون معتمدة للتأكد من فعالية أنظمة الأمان ضد السرقة والحرائق والفيضانات.

إضافة إلى ذلك، ينبغي عليك التفكير في اختيار أنواع مختلفة من الخزائن وفقاً لاحتياجاتك؛ مثل الخزائن المدمجة أو المموهة. يفضل وضع الخزينة في مكان غير واضح، بعيداً عن مرأى أي مقتحم يحاول سرقة منزلك.

9. لا تخفِ مقتنياتك الثمينة في أماكن “واضحة” للصوص

إذا لم تتمكن من شراء خزينة، يصبح الخيار الأفضل المتاح لديك هو إخفاء الأشياء في زوايا مختلفة من المنزل. لكن تظل هناك الكثير من الأماكن “الواضحة” التي يبحث فيها اللصوص، وبالرغم من نجاح إخفاء الأشياء في تلك الأماكن مرات سابقة، فقد أصبحت أول الأماكن التي يبحث فيها اللصوص الآن عن الأموال أو المجوهرات.

ومن تلك الأماكن الشائعة كومود غرفة النوم وصناديق المجوهرات والمرحاض والصناديق المقفلة. بينما يصعب على اللصوص إلقاء نظرة أسفل سلة المهملات أو خزينة ثقيلة أو خلف المجمد.

10. لا تتبع جدولاً زمنياً ثابتاً كل يوم

لا شك أن النظام والجدول الزمني الثابت أمر ضروري لتكون حياتك متوازنة، لكن في بعض الأحيان، يراقب اللصوص تحركات ضحاياهم من أجل التخطيط للموعد المثالي لهجماتهم. في هذه الحالة، يجب أن تكون يقظاً لرصد أي علامات غريبة في بيئتك المحيطة، مثل تغير أو وجود شخص تشتبه به في الحي، وسينبغي عليك عندئذ تغيير الجدول الزمني لأنشطتك.

يؤدي عدم تكرار أفعالك كل يوم إلى ارتباك اللص، فيحجم بذلك عن سرقة شخص لا يمكن التنبؤ بخطواته. عادة ما يكون أصحاب العادات الثابتة أهدافاً سهلة لمن يخططون لسرقة المنازل، إذ تكفي مراقبتهم لعدة أيام حتى يتمكن اللص من تنفيذ خطته الشريرة في الموعد الأمثل.

ما التدابير الأمنية التي تتخذها لحماية منزلك في غيابك؟ كيف توجه أفراد أسرتك لتأمين منزلكم؟

نقدم في الجانب المُشرق ألغازاً واختبارات مميزة الآن، وننشرها يومياً. تحقق منها بنفسك.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com
الجانب المُشرق/منزليات/10 تدابير يمكنك اتباعها لتأمين منزلك ضد السرقة عندما تكون غائباً
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك