الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 علامات تحذيرية على أن جسمك يحتاج المزيد من الكالسيوم

الكالسيوم معدن أساسي معروف لدوره المهم في صحة العظام بالإضافة إلى استقرار ضغط الدم وضبط إفراز الهرمونات وتوصيل الإشارات العصبية بشكل سليم. عندما لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم، يمكن لـنقص الكالسيوم أن يظهر في أعراض معينة.

وضعنا في الجانب المشرق قائمة ببعض المؤشرات الأكثر شيوعاً على أن جسمك يتوسل طلباً للكالسيوم.

10. جفاف الجلد

قد يظهر نقص كالسيوم الدم أو نقص الكالسيوم في جسمك على جلدك، فعادة ما تجعل هذه الحالة الجلد جافاً وقشرياً. كما تم إثبات وجود علاقة بين نقص الكالسيوم وظهور مشاكل جلدية مثل الإكزيما والصدفية.

9. الإرهاق

كقاعدة عامة، يؤثر نقص الكالسيوم في جسمك على صحتك البدنية العامة، لذلك إذا كنت تعاني من التعب الشديد أو الإرهاق أو نقص الطاقة أو الشعور المستمر بالخمول، خفف من تناول مشروبات الطاقة وحاول التركيز على موازنة نظامك الغذائي.

8. الاكتئاب

اتضح أن الكالسيوم ضروري أيضاً لحالتك المزاجية. تنتج عن الكالسيوم تأثيرات مهدئة طبيعية وشعور بالاسترخاء، لذا فإن القاعدة العامة هنا هي: كلما قل استهلاكك للكالسيوم، زاد شعورك بالاكتئاب والانزعاج.

7. الأرق

أثناء النوم العميق، ترتفع مستويات الكالسيوم وتنخفض، لذلك إذا كان جسمك يفتقر إلى الكالسيوم، فمن المحتمل أن تعاني في محاولة النوم بعمق وراحة. ترتبط هذه المشكلة ارتباطاً مباشراً بدور الكالسيوم في إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يساعدنا على النوم.

6. التنميل

يشمل التنميل مجموعة من الأعراض العصبية المتعلقة بنقص حاد في الكالسيوم. قد تعاني من وخز وتنميل حول الفم أو في أصابع اليدين والقدمين، ورعاش عضلي، وضعف حاسة اللمس، وحتى ضعف في الذاكرة وهلوسة.

5. كثرة المرض

يلعب الكالسيوم دوراً مهماً في الحفاظ على جهاز المناعة لأنه يساعد جسمك على محاربة الفيروسات والبكتيريا. نقص الكالسيوم يقلل من مقاومة الجسم لهجمات مسببات الأمراض، ونتيجة لذلك سوف تمرض وتصاب بنزلات البرد والسعال والعطس.

4. هشاشة الأظافر

مثل عظامك، تحتاج أظافرك أيضاً إلى كمية معينة من الكالسيوم للحفاظ على سلامتها، لذلك عندما تعاني من نقص في الكالسيوم، تصبح أظافرك جافة بشكل مفرط وضعيفة وعرضة للتكسر. الأظافر الضعيفة ليست سميكة بما يكفي لتحمل أي تأثير، وقد تنكسر عند القيام بأبسط الأنشطة اليومية.

3. صعوبة في البلع

على الرغم من أن هذا قد يبدو مفاجئاً إلى حد ما، إلا أن نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى عسر البلع. هذا الشعور بالضيق ناتج عن تقلصات ضعيفة في عضلات الحلق. وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي إلى حدوث تشنجات في الحنجرة وتغييرات صوتية غير عادية.

2. وجع الأسنان

يتم تخزين الغالبية العظمى من الكالسيوم في جسمك في عظامك وأسنانك، لذلك فهي أول ما يعاني من نقص الكالسيوم. وبسبب نقص هذا العنصر الحيوي، قد تبدأ أسنانك في التحول إلى اللون الأصفر، إلى جانب الألم والتحلل وتزايد فرصة الإصابة بأمراض اللثة.

1. تشنج العضلات

قد تكون التشنجات العضلية في الفخذين والساقين والذراعين والإبطين، وهي غالباً من الأعراض المبكرة لنقص الكالسيوم والتي تشعر بها في الليل. ويمكن أن تصاحب التشنجات آلام عضلية أثناء الحركة والمشي. وقد تتطور إلى تقلصات في جميع أجزاء جسمك مع مرور الوقت.

المكافأة: كيفية علاج نقص الكالسيوم

يجب أن يستهلك كل شخص بالغ نحو 1000 مليغرام من الكالسيوم يومياً. ومن أجل الحفاظ على كمية مناسبة من الكالسيوم، يجب أن تضيف الخضروات الداكنة مثل البروكلي واللفت الأخضر والكرنب إلى نظامك الغذائي. ومن بين الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم، من الضروري تناول المزيد من الأسماك الدهنية (السلمون والسردين والتونة) بالإضافة إلى الجبن والحليب وفول الصويا واللوز وبذور السمسم.

ولمساعدة جسمك على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، يجب عليك أيضاً زيادة استهلاكك لفيتامين د. يوجد هذا الفيتامين في صفار البيض والمحار والجمبري والفطر وبعض الأطعمة المدعمة، مثل الحبوب ودقيق الشوفان وعصير البرتقال.

هل لاحظت أياً من هذه الأعراض الدالة على نقص الكالسيوم؟ أخبرنا في التعليقات.

الجانب المُشرق/الصحة/10 علامات تحذيرية على أن جسمك يحتاج المزيد من الكالسيوم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك