الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ما الممكن حدوثه في حال امتنعت عن أكل الكربوهيدرات تماماً؟

نسمع كثيراً أن اتباع حمية قليلة الكربوهيدرات هي أسرع وسيلة لإنقاص الوزن، ويتبع الكثير من المشاهير هذا النهج. لكن إقصاء الكربوهيدرات تماماً من الحمية له آثار سلبية على أجسامنا، حتى لو كان يساعد على حرق الدهون بسرعة.

نتفق في الجانب المُشرق مع حقيقة وجود فوائد لتقليل الكربوهيدرات، لكن من المهم أن نكون على وعي بتأثيرات هذا التغيير الصادم على الجسم. لذلك جمعنا لك هذه القائمة لتطلع عليها معنا.

1. قد تشعر بالدوار

الانقطاع عن الكربوهيدرات يمثل حالة من الإجهاد بنظر الجسم. بمجرد توقفك عن تناول الكربوهيدرات، فإن جسمك يفقد القدرة على حرق سكر الغلوكوز من أجل تزويدك بالطاقة. سيسبب لك هذا الغثيان، والصداع، والعصبية، كأعراض لانسحاب السكر من الجسم.

2. سيكون من الصعب الحفاظ على نشاطك

عندما يبدأ جسمك بالتكيف مع حمية جديدة قليلة الكربوهيدرات، فإنه يحرق الدهون من أجل استمداد الطاقة منها. لكن الدهون مصدر أبطأ لتوليد الطاقة مقارنة بالغلوكوز، وسيصبح من الصعب عليك ممارسة التمارين والأنشطة المختلفة كنتيجة لذلك.

3. ليس جيداً لقلبك

الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الكربوهيدرات أكثر عرضة للموت المبكر بسبب أمراض القلب، حسب ما أثبتته إحدى الدراسات. ينصح الأطباء بتجنب الحميات قليلة الكربوهيدرات، حيث أن الكربوهيدرات الجيدة تحارب العدوى وتساعد في الحد من خطر انسداد الشرايين.

4. قد تتباطأ عمليات الأيض في جسمك

عندما تنقطع فجأة عن تناول الكربوهيدرات، فإن ذلك سيتسبب في إمساك مؤقت. تسرّع الكربوهيدرات الغنية بالنشا، مثل الشوفان، من عملية الأيض في الجسم، وتسهم في خسارتك للوزن بشكل أسرع.

5. قد تعاني من تشنجات العضلات

يعاني العديد من متبعي الحميات قليلة الكربوهيدرات من تقلصات مؤلمة في العضلات. يؤدي الانخفاض الحاد في الكربوهيدرات إلى فقدان المزيد من الأملاح عند التبول. ونظراً لأهمية هذه الأملاح في تنظيم عمل الخلايا العضلية خصوصاً، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تشنجات عضلية.

6. تصبح رائحة نفَسك كريهة

قد يلاحظ بعض الناس طعماً غريباً في أفواههم، وتغيّراً في راحة النفس خلال الأيام الأولى من اتباعهم حمية خالية من الكربوهيدرات. يحدث هذا نتيجة لافتقاد جسمك للطاقة الناتجة من الكربوهيدرات، حيث يبدأ حينها في تكسير الدهون، وتحويل الأحماض الدهنية إلى مواد تسمى الكيتونات. هذه الكيتونات تتميز برائحة غريبة تظهر في أنفاسك، ويصفها البعض بأنها تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر.

إضافة: كربوهيدرات صحية ذات فوائد عظيمة على صحتك

الكينوا: هذه البذور المغذية غنية بالكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنها تسهم في خفض مستويات سكر الدم، وتساعد على إنقاص وزنك بشكل أسرع.

الحنطة السوداء: مصدر ممتاز للبروتين والألياف، وهي مفيدة بشكل خاص لصحة القلب.

الشعير: مثبط جيّد للشهية، وله عديد الفوائد الصحية، مثل خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتقليل نسبة السكر في الدم.

حليب الشوكولاتة: يساعد هذا الخليط اللذيذ من الكربوهيدرات الجيدة والبروتين في بناء العضلات، ويمكن اعتباره مشروباً رياضياً مثالياً، كما وضحنا في مقالتنا هذه.

هل تعتقد أنه يمكنك التوقف عن تناول الكربوهيدرات تماماً؟ ما هي الكربوهيدرات الصحية التي تتناولها بانتظام؟

مصدر صورة المعاينة Bright Side / YouTube, Bright Side / YouTube
الجانب المُشرق/الصحة/ما الممكن حدوثه في حال امتنعت عن أكل الكربوهيدرات تماماً؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك