الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 مبادئ قد تؤدي بالمرء لأن يظل فقيراً مدى الحياة

لا يقتصر توفير المال على استخدام أكواب القهوة القابلة لإعادة الاستخدام أو الاعتماد على حقيبة التسوق القماشية بدلاً من الأكياس البلاستيكية، وإنما يعتمد ذلك على إدراك ووعي بكيف ومتى ننفق المال دون تفكير حتى لو كان السبب يبدو منطقياً للوهلة الأولى.

“أستحق أن أدلل نفسي”

في بعض الأحيان نطمئن أنفسنا بقول: “لقد كانت فترة عصيبة ويمكنني الآن تدليل نفسي بشيء لطيف”. لا يكون مثل هذا الإنفاق مبرراً إلا بوجود ما يكفي من المال وبشرط ألا تنفق كل ما لديك. وليس من الحكمة أيضاً أن تدفع مقابل تلك المشتريات باستخدام بطاقة الائتمان.

نحتاج بالتأكيد إلى فعل أشياء تجعلنا أسعد، لكن ينبغي التفكير إن كانت تلك النفقات الإضافية ستجلب لنا السعادة فعلاً. قد تؤدي تلك النفقات إلى كثير من المشكلات الأخرى مثل زيادة النفقات الشهرية والقلق من أن راتبك لن يكون كافياً لسداد تلك المدفوعات.

“لا يتكرر حفل الزفاف مرة أخرى في العمر، لذا لا بأس بالاقتراض”

تبدو عبارة “لا يتكرر الزفاف مرة أخرى في العمر” مثل التعويذة السحرية، يصبح البشر بعد سماعها مستعدون لاقتراض الكثير من المال من أجل هذه المناسبة، دون التفكير على الإطلاق بشأن عدم منطقية ذلك. ينبغي فهم أن حفلات الزفاف لن تجلب لنا المزيد من المال، ولا يمكننا أن نضمن أيضاً أن تكون على المستوى المنشود. سيظل القرض ملازماً لك، وسوف تبدأ حياتك الزوجية بديون غير ضرورية، وهو وضع أبعد ما يكون بكل تأكيد عن أحلام الزوجين الوردية. وينبغي أن نعلم أيضاً أن الخلافات المالية أحد أهم الأسباب الرئيسية للخلافات بين الزوجين.

“أعمل طوال اليوم، يمكنني تحمل تكلفته”

يقولون إنك لا تحتاج إلى العمل 12 ساعة يومياً حتى تجني مقداراً جيداً من المال، وما تحتاج إليه هو التركيز بشكل أكبر على تطوير مهاراتك وإتقانها. وذلك لأنك عندما تعمل طوال اليوم، ستشعر في نهاية المطاف كما لو أنك تدور في ساقية أو حلقة مفرغة، ولن يُتاح لك الوقت للتفكير بشأن تحسين حياتك، فضلاً على أي احتياجات أو هوايات. ببساطة، لن تتبقى لديك أي طاقة عندما تعود إلى منزلك في نهاية اليوم.

عندما يتعلم المرء كيف يوازن بين عمله وهواياته وتنظيم يومه بشكل مختلف قليلاً، سيتمكن من أداء واجباته دون الإضرار بحياته. سيتاح له وقت فراغ لممارسة الهوايات وتطوير نفسه علمياً حتى تُتاح له فرص الترقي المهني.

“سأعيش مرة واحدة فقط، لذا سأنفق المال هنا وحالاً”

كثيراً ما يردد الناس تلك العبارة قبل إنقاق راتبهم بالكامل. قد تبدو العبارة منطقية بعض الشيء، فنحن لا نعرف حقاً ما الذي سيحدث غداً، ولهذا قد لا يكون ادخار المال منطقياً بينما يمكنك إنفاقه حالاً للحصول على سعادة لحظية. لكن يظل بإمكانك الوصول إلى نفس الحالة الشعورية بإنفاق مبلغ أقل دون استنزاف كل موارد دخلك بإهمال وتفريغ حساباتك البنكية.

لا يمكننا التنبؤ بكل الأشياء في حياتنا، إلا أن معظمنا يرغب في أن يعيش حياة طويلة وسعيدة، وسوف نحتاج إلى المال من أجل ذلك. لهذا السبب من المهم أن نبدأ بالاهتمام بمستقبلنا البعيد مبكراً قدر الإمكان وفتح حساب ادخار بدلاً من إنفاق المال دون تفكير.

“إنها مناسبة خاصة، لا يمكنني التوفير في ذلك”

تفاجئنا الحياة بين الحين والآخر بمناسبات تؤدي بنا إلى إنفاق الكثير من المال. لكن تختلف المواقف من مناسبة لأخرى، وينبغي أن تكون قادراً على التمييز بين النفقات الضرورية فعلاً والنفقات التي يمكنك اعتبارها نوعاً من المبالغة.

من السهل جداً الانتباه وملاحظة تلك المناسبات: تحتاج إلى التفكير مسبقاً بشأن كل المواقف وتعد قائمة بالمواقف التي لا بأس من الإنفاق فيها والمواقف التي لا تستحق. ضع في هذه القائمة كل المواقف التي تتطلب تدخلاً فعلياً، مثل الحالات المرضية أو فقدان وظيفتك أو تعطل أحد الأجهزة المنزلية التي يصعب الحياة بدونها أو الاحتياج العاجل لشراء حذاء للموسم المقبل. في جميع تلك الحالات، سيتعين عليك رفض جميع النفقات غير الضرورية لأن شراء حذاء أو فستان باهظ التكلفة لارتدائه مرة واحد سيكون مضيعة غير منطقية للمال، حتى لو اشتريتها لحضور زفاف أعز أصدقائك.

“لقد حصلت على ذلك المال بسهولة، سأنفقه بسهولة أيضاً”

من الأخطاء الشائعة أيضاً إنفاق المال الذي جنيته بسهولة، دون تفكير. في هذه الحالة، من الأفضل أن تفكر مسبقاً في كيفية إنفاق المال على نحو مفيد. وبالمناسبة، التفكير بهذه الطريقة هو السبب في أن ينفد المال بسرعة ممن يرثون مبالغ طائلة أو يربحون اليانصيب، وسرعان ما يعودون لحياتهم السابقة قبل وصول الثروة المفاجئة إليهم.

“إنه عرض مميز!”

نميل إلى الدفاع عن خياراتنا التي نتخذها أمام أنفسنا وأمام الآخرين. عند شراء شيء باهظ الثمن، غالباً ما نشعر بالذنب ونبرر لأنفسنا ذلك بقول: “في نهاية المطاف، لقد اشتريته بسعر جيد وخصم كبير”.

عندما تجد نفسك في متجر خلال فترة الخصومات والعروض، من المهم ألا تتأثر بحماس واندفاع الآخرين. من الأفضل أن تجهز قائمة مشتريات محددة دون شراء أي أشياء إضافية. كما يمكنك أن تسأل نفسك: “هل كنت سأشتري هذه السلعة إذا لم يكن هناك خصماً على سعرها؟”

“لا أريد البحث كثيراً، السعر الأعلى يعني جودة أفضل بكل تأكيد”

في بعض الأحيان ننفق مبالغ كبيرة من المال سعياً وراء الموضة الرائجة. على سبيل المثال، عندما نقرر تغيير الأجهزة بمختلف أنواعها، نختار أغلى الأجهزة دون التحقق من مواصفاتها وننظر فقط إلى اسم العامة التجارية والملحقات الكثيرة التي تأتي مع الجهاز. في لحظة الشراء، سنعتقد بكل تأكيد أننا نستخدمها كلها. والمشكلة الأكبر، أننا قد ندفع مقابل تلك الأشياء ببطاقة الائتمان.

وبعد مدة نكتشف أننا دفعنا الكثير مقابل ملحقات إضافية لا نستخدمها فعلياً. وهكذا يعمل “تأثير الشرك”.

عندما يعيش المرء مثقلاً بالديون، عادةً ما يشعر برغبة غامرة في شراء الأشياء حالاً. لا يرغب ذلك الشخص في المقارنة أو الاختيار أو التخطيط. والأمر المحزن أن تلك المشتريات غالباً ما تكون مضيعة للمال.

“سأدفع ببطاقة الائتمان، إنه ليس مبلغاً كبيراً على أي حال”

قد لا يبدو الأمر مهماً بالنسبة لك عندما تدفع مقابل المشتريات البسيطة ببطاقة الائتمان. على سبيل المثال، قد لا يبدو إنفاق 150 دولار في صالون التجميل مبلغاً كبيراً عندما يكون الحد الأقصى لبطاقة الائتمان 1,500 دولار. لكن إذا كنت ستدفعين من مالك الخاص (وليس من بطاقة الائتمان)، ربما كنت ستختارين مكاناً أو إجراءً أرخص أو تقسيم الإجراءات المطلوبة على عدة زيارات.

تكمن القوة السحرية لبطاقة الائتمان في أنها تفصل بين سعادتنا بالشراء وشعورنا بالذنب عندما ندفع بأموالنا. يمكنك محاولة السيطرة على نفقاتك عن طريق إلزام نفسك بسحب مبلغ معين كل أسبوع مع الدفع نقداً فقط عند شراء أي شيء.

“لقد ادخرت جيداً الشعر الماضي لذا يمكنني إنفاق المزيد الآن”

من الرائع أن يتمكن المرء من توفير المال في التنقلات وعدم إهدار المال في المطاعم. سيجعلنا ذلك نفهم بشكل أسهل مقدار ما نجنيه من مال ومقدار ما ننفقه. لكن ليس من المنطقي أن يكون ذلك سبباً للاسترخاء وبدء الخروج عن المسار. إذا لم تتمكن من التحكم بنفقاتك، من السهل أن ينتهي بك المطاف في موقف مالي عصيب. ينبغي أن يكون تخطيط ميزانيتك المالية أمراً دائماً ومستمراً بغض النظر عن مقدار السيولة النقدية المتوفرة لديك الآن.

هل سبق لك الشعور بالندم عندما تدرك، بعد شراء شيء ما، أنك أنفقت أكثر من اللازم؟ كيف تمنع نفسك من إنفاق المال في أمور غير ضرورية؟

الجانب المُشرق/علم النفس/10 مبادئ قد تؤدي بالمرء لأن يظل فقيراً مدى الحياة
شارك هذا المقال