الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 تصرفات حريّ بك تجنبها ساعة الشجار مع شريك حياتك!

من السهل جرح مشاعر شخص ما بكلمة أو بتصرف أثناء الخلاف حول قضية ما، لأن الضغينة تستمر لوقت أطول حتى بعد انتهاء الخلاف. ومن أكثر الناس عرضة لهذه النتيجة المدمرة، نجد الأزواج الذين عادة ما يخربون بيوتهم بسبب افتقارهم للإلمام الكافي بثقافة الخلاف.

اختار الجانب المشرق 7 سلوكيات ينبغي الامتناع عنها أثناء الشجار مع شريك حياتك، قبل أن “تقع الفأس في الرأس”!

7. لا تقحم أفراد عائلتك في شجاركما.

شجاركما لا يعني أحدا في الدنيا سواكما! فعند إقحام الوالدين ستخاطران بتحويل شجار بسيط إلى مشكلة أسرية حقيقية! وحتى إن عاد الانسجام إلى علاقتكما، لن ينسى أفراد العائلة ذلك الشجار بالذات، وذات يوم سيستعملونه ضدك أو ضد زوجك!

6. تجنب العنف.

أثناء الشجار، يميل الناس إلى إظهار أقسى الجوانب في شخصياتهم، ويحاول أكثرهم إثبات وجهات نظرهم عبر اللجوء إلى العنف! إياك أن تسمح لنفسك أو لشريك حياتك باستعمال العنف، مهما كنتما غاضبين من بعضكما البعض! فالآلام الجسدية التي يسببها الحبيب ستقتل جميع المشاعر الجميلة دفعة واحدة!

5. “لا تُدخل شعبان في رمضان”.

إذا كان السبب الرئيسي للشجار بينك وبين زوجك هو رفضه مساعدتك في غسل الأواني، ركزي نقاشك على هذه المشكلة فقط! لا يُذكّرْ زوجٌ زوجه بكل أخطائه السابقة؛ فهذه طريقة لتحويل مشكلة حياتية بسيطة إلى شجار عنيف غير محمود العواقب! بالإضافة إلى ذلك، فقد يراود زوجك سؤال منطقي تماما: هل أنا مُلزمٌ بإكمال المشوار معا، مطالبها مجحفة لا تنتهي ودائما ما تخلط المواضيع وتقلب مواجعي!

4. لا تتحدث أبدا عن الطلاق.

عندما تقول ’’لنتطلق’’ أثناء الشجار، فقد يكون ذلك أكبر إهانة على الإطلاق! قد تؤذي هذه الكلمات مشاعر شريك حياتك بشكل لا يوصف! وكلما أكثرت التفوهَ بها، حدث الطلاق بشكل أسرع. لهذا، إذا كنتما تحبان بعضكما البعض بصدق، فلا تتحدثا أبداً عن الفراق!

3. لا تترك المنزل أثناء الشجار.

مغادرة المنزل أثناء الشجار، سيظهر عدم شعورك بالارتياح في البقاء تحت سقف واحد مع شريك حياتك وأنك وصلت إلى نقطة اللاعودة! إن صفق الأبواب والهروب من المشاحنات، دون إيجاد حل للمشكلة، سيجعل شريك حياتك يعيد التفكير في مدى نضجك. حريٌّ بكما الانتظار حتى تهدأ الأمور، ومن ثم يمكنكما مناقشة المشكلة كشخصين مسؤولين!

2. لا تخلدا إلى النوم بشكل منفصل.

إن ذهابك إلى النوم بشكل منفصل بمعزل عن زوجك، يعني أنك لست مستعداً للمصالحة! إن احترام العادات اليومية، مثل النوم سويا، من شأنه أن يخفف من وطأة الأجواء المشحونة ويحل الشجار بسرعة! صحيح أنه قد ينتهي بكما الأمر مستلقيان ظهرا لظهر في البداية، ولكن في صباح اليوم التالي، ستستيقظان وأحدكما في حضن الآخر، وربما ستنسيان شجار الليلة الماضية!

1. لا تتشاجرا في الأماكن العامة.

إن سمحت لنفسك أو لشريك حياتك، بالشجار في الأماكن العامة فمن المرجح، أنكما لا تحترمان بعضكما البعض بالمرة، وكذا الناسَ من حولكما! لا تكشف جميع أسرارك أمام الملإ وحافظا على خصوصيتكما! ومن المستحسن مناقشة مشاكلكما في المنزل، فلكل مقام مقالٌ!

Illustrated by Sergey Raskovalov من أجل الجانب المُشرق