الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 علامات توضح أنك عبقري حتى لو لم تكن تشعر بذلك

العادات التي يراها الناس سيئة مثل قضم الأظافر وكثرة الشكوى المهذبة ومضغ العلكة، هي في الواقع علامات تثبت أن من يفعلونها أذكى من معظم الناس. بالطبع لا يقتصر الذكاء على ما يتعلق بالمنطق والحساب، لأن الذكاء العاطفي والاجتماعي مهمان أيضاً. يبدو أن أصحاب مستوى الذكاء العالي يتشاركون بعض السمات التي تميزهم عمن سواهم، وتشد أنظار الناس إليهم.

1. الشكوى بأسلوب مهذب

الشكوى بأسلوب مهذب حين تلاحظ أمراً خاطئاً، سواء في العمل أو في أي مكان آخر، هو علامة على امتلاك درجة عالية من الذكاء العاطفي. قد يبدو الأمر وكأنك تستمتع بالشكوى، لكن هذا يوضح في الواقع أنك شخص منتبه وواع لما يدور من حولك. كما يثبت مدى تفهمك للأثر السيئ الذي قد تحدثه تلك الأخطاء في نفوس الآخرين وليس بالنسبة لك فحسب، فتحس أن من واجبك تقديم الشكوى.

2. التحدث مع نفسك

يعتقد العلماء أن التحدث مع النفس له فوائد هائلة. سماع نفسك حين تقول شيئاً يترك أثراً مختلفاً في مخك عما لو قرأت الشيء نفسه أو فكرت فيه. هذا يعني أنك أكثر تواضعاً، وأقدر على التأقلم عاطفياً وعلى تقييم قرارتك ورؤية الأمور من جوانب مختلفة. وهذا بدوره يثبت امتلاكك لدرجة عالية من الذكاء العاطفي.

3. امتلاك قدرة عالية على ضبط النفس

القدرة على مقاومة الإغراءات والانتظار علامة على الذكاء، لا سيما بين المراهقين. اكتشفت بعض أبحاث أن من يمتلكون ذكاءً أعلى من المتوسط لديهم قدرة عالية على ضبط النفس، لا سيما فيما يخص الحمية الغذائية. كما خلصت إلى أن ضبط النفس في الحقيقة، هو من أفضل الوسائل لعيش حياة صحية، وكلما حدث ذلك مبكراً، كان أفضل.

4. القدرة على البقاء بمفردك

أصحاب الذكاء العاطفي العالي عادةً ما يفضلون البقاء بمفردهم مع أفكارهم وخواطرهم، ولا يحتاجون إلى التواصل الاجتماعي طوال الوقت للشعور بالسعادة. ذلك أنهم مشغولون للغاية بأمورهم الخاصة ولا يخشون أن يفوتهم شيء عندما يمتنعون عن حضور المناسبات الاجتماعية. يفضل هؤلاء الأشخاص التواصل مع القليل من الأصدقاء المقربين والاستمتاع ببقية الوقت مع أنفسهم.

5. لا يرى الإنسان الذكي نفسه كذلك

توضح نظرية تأثير دانينغ-كروغر أن أصحاب القدرات المنخفضة عادةً ما يبالغون في تقدير أنفسهم. بالمقابل، فأصحاب الذكاء العالي لا يبالغون من قدراتهم ولا يحطون منها أيضاً. أصحاب مستوى الذكاء العالي أكثر وعياً بما لا يدركونه، لذا لا يرون أنفسهم أذكياء للغاية.

عادةً ما نلاحظ هذا الأمر في الأشخاص شديدي الذكاء: أنهم لا يزعمون أبداً معرفتهم بكل شيء، ودائماً ما نرى حرصهم ورغبتهم الواضحة في تعلم الجديد.

6. قضم الأظافر

اكتشفت دراسة جديدة أن قضم الأظافر قد لا يعني دوماً الشعور بالتوتر والقلق. وفقاً للبحث الجديد، فإن العادات المهدئة مثل قضم الأظافر وتقشير الجلد تعبر عن السعي نحو الكمال والشعور بعدم الرضا. في الواقع، يبدو أن التطرف في البحث عن الكمال لدى بعض الناس قد يكون مرتبطاً بارتفاع مستوى ذكائهم مقارنة بالآخرين.

7. مضغ العلكة

وفقاً لأحد الأبحاث، يبدو أن مضغ العلكة يرتبط ارتباطاً مباشراً بتقديم أداء أفضل في الاختبارات وما يتعلق بالذاكرة. قد ترتفع قدرتك على التذكر والانتباه وتتحسن قدراتك التنفيذية والفكرية، حين تمضغ العلكة. لكن العلماء وجدوا بعض الصعوبات والاختلافات فيما يتعلق بإثبات هذا الأمر، لأن مضغ العلكة قد يحد من كفاءة المرء على تنفيذ المهام كذلك.

8. امتلاك القليل من الأصدقاء

يُعتقد أن الأشخاص الأذكى يمتلكون القليل من الأصدقاء ودوائر اجتماعية صغيرة لأنهم أكثر استقلالية. وفقاً لنظرية سافانا، كان البشر في الماضي بحاجة إلى البقاء ضمن مجموعات كبيرة للصيد وحل المشاكل معاً. لكن في الوقت الحالي، قلت حاجة الإنسان للاعتماد على غيره، لا سيما أصحاب الذكاء العالي الذين يستطيعون حل مشاكلهم بأنفسهم.

ما رأيك في العادات السابقة؟ هل لاحظت سمات أخرى يتمتع بها أصحاب مستوى الذكاء العالي؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
الجانب المُشرق/علم النفس/8 علامات توضح أنك عبقري حتى لو لم تكن تشعر بذلك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك