الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

كيف تكشف طريقة مشيك عن نوع شخصيتك؟

في دراسة خاصة أجراها كاليب بايك عام 2017، وهو خبير في أنماط العيش الصحية، قارن سرعة وطرق المشي لدى أشخاص مختلفين مع السمات الشخصية الخمس الكبرى، والتي تشمل الضمير، الانفتاح، الانبساط، الوفاق، والعصبية. كما كانت هناك أيضاً فئاتٌ أخرى تمت دراستها وتهتم بأنواع الشخصيات المختلفة، مثل الداعم والقائد والمدقق على سبيل المثال لا الحصر. وقد بينت الدراسة أن أسلوبك في المشي يمكن أن يكشف الكثير عن شخصيتك.

اليوم في الجانب المشرق، سنشارككم بعض المعلومات حول أنماط المشي المختلفة والسمات الشخصية الموازية لها.

1. المدير التنفيذي

ـ إن كنت تمتلك شخصية مدير تنفيذي، فأنت تمشي بسرعة كبيرة وخطوات واسعة ومركزة. تمشي بثقة برأس مرفوع لأعلى حتى لو كنت تميل إلى الانغماس في أفكارك. في الغالب لا ينتبه التنفيذيون لمن حولهم وقد يصطدمون بسهولة بالآخرين.

ـ أنت تتوجه نحو هدفك بتركيز، وتحلل المشاكل بشكل دقيق، ومع ذلك، يمكنك أيضاً أن تكون منفعلاً وغير ودّي.

2. المدقـق

ـ إن كنت من فئة المدققين، فأنت عادةً ما تمشي بخطوات صغيرة بجسم يميل إلى الانحناء. تتجنب إجراء أي اتصال بصري مع من حولك. وذلك لأن المصححين عادة ما يكونون انطوائيين وخجولين، ويميلون إلى الحذر قبل الدخول في أي علاقات تواصل قوية أو حقيقية.

3. السيـاسي

إن كنت سياسياً، فلا شك أنك تمشي في الغالب بحيوية ورأسك مرفوع وصدرك مندفع إلى الأمام بينما يتراجع الكتفان إلى الخلف. أنت تبحث عن الاعتراف والتقدير، وتستمتع بالتحديات والإقدام على التجارب الجديدة ولكنك تشعر بالملل بسهولة.

ـ أنت متحدث واثق من نفسه وتستمتع بالتفاعل مع الناس.

4. القـلـق

ـ إن كنت قلقاً، فأنت تميل إلى المشي بحذر وبطئ شديد. عادة ما تتخذ خطوات قصيرة وكأنك تسحب قدميك سحباً. عادة ما يُبقي القلقون أعينهم على الأرض فهم غير مستقرين ويميلون إلى الانطواء والغرق في التفكير، وقد يبدو أنهم أيضاً ضعفاء وخائفون.

5. الـمـستمتـع

ـ تتعامل هذه الفئة من البشر مع الأمور بسهولة تامة. وهم عادة ما يمشون بوتيرة بطيئة إلى متوسطة، بجسد في غاية الحرية والاسترخاء. تميل إيماءاتهم إلى أن تكون عابرة، مع أنهم قد يعلقون أحياناً وسط حوار داخلي. إن كنت من النوع المستمتع، فأنت تميل إلى التركيز على الآخرين أكثر من شؤونك الخاصة وقد تبدو ضائعاً أثناء المشي. أنت هادئ وعفوي ولكن يمكن أيضاً أن تبدو كسولاً وسريع التأثر.

6. الـمستعـرض

ـ إن كنت من النوع المستعرض، فأنت تميل إلى المشي بثقة شديدة وهيكل راسخ، حتى أن تأرجح ذراعيك وساقيك يتم بطريقة مبالغ فيها لأنك تستمتع بجذب انتباه الآخرين. عادة ما يسير المستعرض برأس مرتفع وكتفين مستندين إلى الخلف، حيث يركز أكثر على نفسه وينشغل عن كل ما يهم الآخرين، وقد يكون غير موثوق به مع أنه يملك سمات شخصية قيادية وجذابة.

7. الـداعـم

ـ إن كنت من مجموعة الداعمين أو المؤيدين، فأنت تميل إلى السير بخطوات متوسطة وواثقة. إنهم أعضاء فريق متعاونون ومستمعون جيدون. كما أنهم يتحدثون بلباقة واهتمام، ويقدّرون العمل الجماعي والعلاقات الإنسانية. الداعم شخص مساعد ومخلص ويمكن الاعتماد عليه.

ـ يمكن لمكالمة هاتفية بسيطة من أحبائهم أن تنير يومهم بسهولة. وعلى غرار السياسيين، فإن الداعمين يحبون الإيماءات المعبرة، والتواصل البصري، والتفاعل مع الناس أثناء المشي.

8. الـمتسـارع

ـ إن كنت من المتسارعين، فأنت عادة ما تخطو خطوات قصيرة متتابعة وبسرعة، ومن المرجح أن تكون فرداً أنانياً وغير متسامح. ومع ذلك، فقد تكون الخطوات القصيرة المتسارعة أثناء المشي بالنسبة للنساء، بسبب أوجاع في عضلات الساقين وأوتار الركبة، أو قد تكون علامة على ظهور مشكلة في الورك.

9. عاقد الذراعيـن

ـ إن كنت تمشي وأنت تعقد ذراعيك، فهذا يدل عادة على أنك تفضل أن تكون أو تعيش بمفردك. يشير المشي في هذه الوضعية أيضاً إلى ضعف داخلي، ويؤكد خبراء التواصل أن ضم الذراعين أثناء المشي أمرٌ خطير، خاصة أثناء الليل، لأنه يمكن أن يرسل إشارة إلى أنك ضعيف ويجعلك فريسة سهلة للمهاجمين. وفي مثل هذه الحالات، يعد المشي السريع بثقة واستقامة ـ مع عدم تقاطع الذراعين ـ فكرة أفضل.

10. الـحـانـق

ـ إن وجدت أنك تمشي بخطوات قوية تضرب الأرض، فقد تكون من النوع الحانق. يمكن أن يشير أسلوب المشي هذا إلى الإصرار والغضب والإحباط، ولكنه في بعض الأحيان، قد يعني أن جسمك يحاول إرسال إشارة إلى دماغك. وقد يكون هذا نتيجة لفقدان الإحساس في أطراف الجسم لأسباب مختلفة.

11. متعدد المهمات

ـ إن كنت تميل للقدرة على القيام بمهام متعددة والمشي في نفس الوقت، فأنتَ من نوع فريد ومبدع تماماً. يمكن لأصحاب هذه الصفة التعامل مع عدد من الأشياء في وقت واحد، فغالباً ما تراهم يردّون على مكالمة هاتفية، ويوجهون التعليمات لشخص آخر، ويعبرون الطريق في نفس الوقت. إن كنت تنتمي إلى هذه المجموعة من الناس، فأنت شجاع ومتميز في حل المشكلات، كما أنك حريص دائماً على مساعدة أصدقائك المحتاجين إلى دعمك.

ما الذي يكشفه أسلوب مشيك عن شخصيتك؟ سوف يسعدنا أن نسمع أفكارك في المساحة المخصصة للتعليقات بالأسفل.

Illustrated by Yekaterina Ragozina من أجل الجانب المُشرق