الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 علامات على تدنّي تقديرك لذاتك وثقتك بنفسك

تدني تقدير الذات شعور يتوجّب ألا يمر به أي إنسان. إنه يمنعك من الاستمتاع بحياتك بكل أمجادها، ومن الممكن أيضاً أن يعيث الفساد بصحتك العقلية، ويسبب مشاكل من نوع الاكتئاب والقلق، حسبما يفيد المختصون.

بما أن هنالك العديد من الناس يواجهون هذه المشكلة، أعد الجانب المشرق مقالاً حول بعض الدلالات التي تشير إلى أنك تعاني من تدني تقدير الذات، لتصبح أكثر إدراكاً لحيثياتها.

1. لا تقبل الإطراء

التواضع أمرٌ محبّذ وجيد، ولكن لابد من الاعتدال فيه. إن كنت تتصرف بتواضع شديد، فهذا قد يعني أنك لا تؤمن بنفسك كفاية. حاول التمييز بين الأوقات المناسبة للتواضع، والأوقات التي عليك قبول حقيقة أنك أحسنت صنعاً.

بالإضافة لذلك، أظهرت أبحاث حديثة أن الفخر شعور نشأ عبر الأجيال، وأن أسلافنا احتاجوا لتقدير رفاقهم لهم حتى يساعدوهم في الأوقات العصيبة.

2. تعتقد أنك شخص عادي

السلوك النموذجي للشخص الذي لا يقدر نفسه بشكل كاف هو عدم إيمانه بقيمته. يعتقد هكذا شخص أنه لا يستطيع فعل الكثير، وأن ليس بوسعه إنجاز مهام مميزة، حتى وإن كان أحسن الصنيع فيها فعلاً.

3. تعتقد أن الآخرين يلاحظون عيوبك فقط و يحكمون عليك

أصحاب تقدير الذات المتدني يعاملون أنفهسم بـانتقاد كبير، وغالباً ما يرون هذا الانتقاد الداخلي على أنه واقعي وقادم من الآخرين. يميل هؤلاء إلى الاعتقاد أن الآخرين يرون الجانب السيء منهم فقط، وأنهم يضحكون عليهم حتى، وإن لم تكن هناك أي صلة لذلك بالواقع.

4. دائماً ما ترجع إلى آراء الآخرين

علامة مؤكدة على أنك لا تؤمن بذاتك هي الخوف من التعبير عن رأيك الخاص. من السهل أن ترجع إلى آراء الآخرين الذين تراهم أكثر سلطة وأعلى قيمة منك.

5. لا تدلل نفسك مطلقاً

الأشخاص الذين لا يقدرون أنفسهم كما يجب، نادراً ما يفعلون شيئاً خالصاً للشعور بالسعادة. بدلاً عن ذلك، تجدهم يفكرون في مليون سبب لعدم فعل شيء يريدونه حقاً وسيجعلهم أكثر سعادة بالتأكيد. لكن فعل الأشياء التي تستمتع بها فعلاً طريقة عظيمة لمحاربة تدني تقدير الذات.

6. تقارن نفسك بالآخرين لاعتقادك أنهم أفضل

إن لم تمض دقيقة واحدة دون أن تفكر في قدرة أحدهم على القيام بشيء ما بشكل أفضل منك، فإن تقديرك لذاتك يحتاج لبعض الإصلاح. يقترح الأخصائيون النفسيون التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، وذلك لأن هذه المقارنات مدمرة، ومبنية على افتراضات خاطئة.

7. لا تجرب أبداً أشياء جديدة خوفاً من الفشل

لدى أصحاب تقدير الذات المتدني خوف كبير من الفشل، ولهذا تجدهم يفضلون اتباع طرق مثبتة وتجنب تجربة الطرق الجديدة. هؤلاء الناس حساسون جداً، ويمكن للفشل البرئ أن يقلل ثقتهم بأنفسهم بشكل كبير.

ما الذي يشير إلى تقدير الذات المتدني حسب اعتقادك؟ شاركنا رأيك في قسم التعليقات.